بيان تأسيسي – التنسيقية التونسية لدعم الثورة السورية

Article  •  Publié sur Souria Houria le 6 août 2011

تبعا لما يحدث لأبناء شعبنا في سورية من تنكيل وقمع وتقتيل، وفي ظل الصمت العربي والدولي المطبق وانعدام أشكال التضامن مع ثورة الشعب السوري من أجل حريته، فإن مجموعة من ممثلي الأحزاب والجمعيات والشخصيات التونسية المستقلة رأت أن هناك ضرورة لتفعيل التعاطف مع مطلب الحرية الذي ترفعه قبضات وحناجر المتظاهرين في المدن السورية. كما أن ذلك يجد تبريره في أن تونس التي أطلقت ربيع الحرية العربي لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ثورة ترفع نفس الشعارات وتتوق لتحقيق نفس الأهداف، بغض النظر عن أية تدخلات ممكنة لعناصر أخرى. لهذا الغرض نعلن، نحن ممثلي الأحزاب والجمعيات التونسية والشخصيات المستقلة المذكورة أسماؤها أسفله عن تأسيس « التنسيقية التونسية لدعم ثورة الشعب السوري » التي تضع على نفسها إنجاز تحركات تهدف إلى نشر التعاطف مع مطلب الحرية الذي يسقط من أجله مئات الشهداء يوميا في سوريا الشقيقة، وكسر الصمت العربي الذي يرهق معنويات شعبنا في سوريا.

إن تأسيس أول تنسيقية من هذا النوع بتونس لهو رسالة أولى إلى السوريين، نقول لهم فيها « لستم وحدكم »، كما أنها رسالة من تونس، مهد الربيع العربي، لكل الفعاليات العربية والإسلامية والدولية لإنشاء تنسيقيات مماثلة يكون هدفها الأساسي مساندة الثورة السورية.
وإن الحراك الذي تضع التنسيقية على نفسها مهمة إنجازه يستهدف، بالإضافة إلى دعم معنويات شعبنا في سوريا عن طريق تنظيم تحركات شعبية، الضغط على الأوساط الرسمية في سوريا من أجل الإفراج عن المعتقلين السوريين والتوقف عن سفك دماء المتظاهرين في الشوارع بدم بارد، كل ذلك اقتناعا منا بأن في نجاح الثورة في سوريا وفي الأقطار العربية الأخرى تحصين للثورة التونسية وتعزيز لمكاسبها، وأن مطلب الحرية مطلب أساسي لا يمكن المساومة عليه، مهما كانت الذرائع.
أسماء ممثلي الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية التونسية المشاركة في التنسيقية .
° مختار اليحياوي : المنسق العام

الاعضاء :

° المنصف المرزوقي : المؤتمر من أجل الجمهورية

° سمير بالطيب : حركة التجديد

° محمود بالسرور : التكتل

° محمد القوماني : حركة الاصلاح والتنمية

° أحمد الخصخوصي : حركة الديمقراطيين الاشتراكيين

° خير الدين الصوابني : حزب الطليعة العربي الديمقراطي

° أحمد بوعزي : الحزب الديمقراطي التقدمي

° نورالدين البحيري : حركة النهضة

° ضياء الدين مورو : جمعية المحامين الشبان

° سمير بن عمر : الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

° لمياء الفرحاني : جمعية عائلات الشهداء ومصابي الثورة التونسية ـ أوفياء ـ

° صوفية الهمامي : صحافية مستقلة

° عدنان منصر : أستاذ جامعي مستقل

° الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان  

° زياد الهاني : صحفي وعضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين