السينما السورية في مهرجان الكاميرا العربية – فداء يونس

Article  •  Publié sur Souria Houria le 7 janvier 2013

في اختتام الدورة الاولى لمهرجان « الكاميرا العربية » الذي انعقد من 28 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 2 ديسمبر/ كانون الاول في روتردام, تنافست في المراحل الاخيرة على جائزة « الشعب يريد » والتي ستكون ابتداءً من السنة القادمة أمرا ثابتاً ضمن جوائز المهرجان الأخرى, ثلاثة أفلام سورية هي:

– فيلم « هدية صباح السبت » للمخرج السوري الشهيد باسل شحادة.

– فيلم سوري « اللجاة » أيام مع الجيش السوري الحرّْ.

– ثم فيلم  » ذكريات على الحاجز »  للسينمائي السوري الشهيد  » تامر العوام ».

– والفيلم الرابع والأخير كان « بون الحرية – شوارع الموت » للمخرجين المصريين أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح.

وقد منحت لجنة تحكيم المهرجان جائزتها الاولى لمسابقة « الشعب يريد » لشهيد السينما السورية باسل شحادة, عن فيلمه « هدية يوم السبت » الذي يحكي قصة طفل سوري كان يتمتع بالعطلة ولكن بعد اصابة بيته في يوم العطلة بإحدى القذائف, وحرمانه من فضاء البيت الأثير لديه, اصبح يكره يوم السبت الذي قتل احلامه.

وبينت اللجنة ان الاعمال المتنافسة كلها حقيقة وتوثيقية نادرة . لكن البعد السينمائي القوي في فيلم شحادة هو الذي اهله للفوز بهذه الجائزة, حيث لعب عامل الزمن دورا في ان يفصح عن حقيقة فنية وحياتية تتكون من استمراريته وبحثه وتعلقه بلحظة الحرية.

واضافت انها تجد في الاعمال قوة فنية توثيقية وروائية عالية وتمنح فرصة للشباب ان يظهروا على شاشةٍ طالما كانوا يكتفون بالفرجة عليها لو استطاعوا.

واكد القائمون على المهرجان أن فكرة « الشعب يُريد » و « الكاميرا تريد » تبدوا بارزة في الافلام الثلاثة المختارة، مؤكدين على أن الافلام التصقت بشخصيةٌ المخرج وربطها بواقع الحياة والموت لتفصحُ عن حاجتها للحرية وحاجة الحريّة لها, في شجاعة وصبرٍ وإصرار وفضول, يجعلها تذوب في البناء الدرامي والزمني للحظة « الشعب يريد ».

وباسل شحادة هو شاب سوري درس السينما في الجامعة الامريكية وحاول على امتداد الفترة التي عاشها من الثورة أن ينطلق في العديد من المشاريع السينمائية, وأهمها الدورات التدريبية للناشطين على الأرض داخل الثورة السورية لما يطلق عليه بالفيلم التوثيقي الشعبي. الى ان قتل بنيران القوات الاسدية في مايو 2012 في مدينة حمص وهو يوثق للمقاومة, ومنع أهله من نقل جثمانه إلى مدينة دمشق, كما منعوا من إقامة قداس كنسي على روحه.

source : http://www.hurrriya.com/news/main.aspx?id=issueeighteeneighttwo

date : 07/01/2013



Inscrivez-vous à notre newsletter