من أجل المحاسبة عن الجرائم الدولية في سوريا: تضافر جهود المجتمع المدني والقضاء الوطني والمحققين الدوليين

Article  •  Publié sur Souria Houria le 7 novembre 2017

تضافر جهود المجتمع المدني والقضاء الوطني والمحققين الدوليين

ندوة ومحاورة بث مباشر على شبكة الانترنت

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017 ، الساعة 6 مسا ء

الرابط :  https://www.boell.de/livestream

مؤسسة هاينريشبول
Schumannstr. 8, 10117 Berlin
باعتبارها أحد البلدان القليلة التي لديها تشريعات عالمية، تلعب ألمانيا دوراً رئيسياً في النضال من أجل المحاسبة بخصوص جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا. في سياق تحقيق بنيوي يُجرى حالياً في شأن الجرائم الدولية التي ارتكبها النظام السوري، استمع المدعي العام الاتحادي الألماني إلى شهادات بعض السوريين الناجين من التعذيب والذين رفعوا دعوى جنائية ضد بعض المسؤولين في جهاز المخابرات العسكرية السورية في شهر مارس 2017، وذلك بالتعاون مع المحامين السوريين أنور البني (المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية)، ومازن درويش (المركز السوري للإعلام وحرية التعبير)، والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان (ECCHR). وكخطوة إضافية، رفعت مجموعة المنشق العسكري السوري « قيصر » دعوى قضائية أخرى مع ECCHR في شهر سبتمبر 2017.
وبفضل العمل الدؤوب الذي قام به أنور البني ومازن درويش والدعم من قبل مؤسسة هاينريش بُول، عملت ECCHR منذ ذلك الحين على رفع المزيد من الدعاوى الجنائية بسبب الجرائم الدولية التي يرتكبها النظام السوري في سجونه في شتى أنحاء سوريا

في 8 نوفمبر 2017 سيجمع المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير بالتعاون مع منظمة العفو الدولي في ألمانيا ومؤسسة هاينريش بول بعض الأطراف المعنية من سوريا والمستوى الدولي، بما في ذلك السيدة كاترين مارشي-أوهيل، رئيسة الآلية المستقلة المحايدة للتحقيق في الجرائم الخطيرة في سوريا التابعة للأمم المتحدة.
سوف نناقش الجهود الجارية والمستقبلية المحتملة لمبدأ المحاسبة في سوريا. سيدير الدورة الأولى بعض الناجين من التعذيب والناشطين السوريين من الذين شاركوا في رفع الدعوى الجنائية في ألمانيا ضد المسؤولين في نظام الأسد. وستلقي المناقشة الثانية الضوء على الثغرات في التوثيق والتحديات المتعلقة بالحفاظ على الأدلة في سياق الإجراءات القضائية التي تتناول الجرائم الدولية المرتكبة في سوريا.
نسعد بالترحيب بكم في المنتدى ونرجو منكم التسجيل المسبق للمشاركة عبر العنوان الالكتروني anmeldung@boell.de

 



Inscrivez-vous à notre newsletter