مهرجان برلين يتضامن مع الثورة السورية

Article  •  Publié sur Souria Houria le 20 mai 2012

نشر في‫:‬الجمعة, نيسان 20, 2012 – 15:23  

ترجمه‫/‬ته الى العربية‫:‬

 
المصدر‫:‬ الحياة
 

في مناسبة اليوم العالمي للكتاب، اصدر مهرجان برلين العالمي للأدب بياناً دعا فيه المثقفين والأدباء والفنانين والمؤسسات الثقافية والمدارس والجامعات ومحطات الإذاعة والتلفزيون في العالم للمشاركة في ٢٣ نيسان (ابريل) بقراءة عالمية لمقتطفات من كتاب الروائية السورية سمر يزبك الصادر حديثاً بالعربية والفرنسية والانكليزية والالمانية، وعنوانه «تقاطع نيران: من يوميات الانتفاضة السورية»، وقد دونت فيه الأحداث التي جرت في سورية منذ بداية الانتفاضة السنة الفائتة. وجاء في الدعوة: «نقدم هذه القراءة مسبوقة بدقيقة صمت إجلالاً لضحايا الثورة في سورية، آملين رؤية نهوض دولة حرة وديموقراطية وعلمانية مدنية في هذا البلد».

وجاء في البيان الذي وقّعه عدد كبير من الكتاب العالميين والعرب: «ردت الحكومة السورية على التظاهرات السلمية بمهاجمة المدن عسكرياً، ناشرة الرعب والقتل. وزرعت الفتنة بين الطوائف وبثت الشقاق داخل المجتمع والجيش. فاضطر الجنود الذين لم ينصاعوا إلى أوامر قتل المواطنين العزّل إلى الانشقاق وتأسيس جيش سورية الحر الذي يسعى إلى حماية المواطنين والدفاع عنهم. واعتمدت قوات الأمن الأسلحة الثقيلة للقتل والتدمير، فحُوصرت المدن ونُهبت واغتُصبت النساء كما اعتُقل الشباب وعُذبوا وقُتلوا في السجون. وتؤكد احصاءات منظمات حقوق الإنسان أن اكثر من١٠٠٠٠ مواطن على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية الانتفاضة. واليوم، بينما تصارع الحضارة السورية ويصارع تاريخها الثمين للبقاء على قيد الحياة، يكتفي العالم بمشاهدة الاعمال العسكرية لقوات الأسد. لذلك يهدف نشاط اليوم العالمي للكتاب الى فضح الصمت والحث على إزاحة الأسد عن السلطة وإرساء قواعد دولة تتمتع بالحقوق المدنية العلمانية وبالحرية وبالديموقراطية».

وفي ختام البيان: «الرجاء إعلامنا إن كنتم ترغبون في الانضمام إلى هذه القراءة في ٢٣ نيسان، الساعة ١٢ ظهراً إن أمكن وكذلك توقيع البيان وذلك على العنوان:

worldwidereading@literaturfestival.com

ومن الكتاب الموقعين وهم كثر: بول اوستر، نعوم تشومسكي، راسل بانكس، نادين غورديمير، خوان غويتسولو، نديم غورسل، الفريدا يلينيك، جوناثان ليتل، ألبرتو مانغويل، ماريو فارغاس يوسا… ومن الكتاب العرب: سمر يزبك،

زكريا تامر، سليم بركات، رفيق شامي، رزان زيتونة، الياس خوري، يوسف عبدلكي، علاء الاسواني، هدى بركات، ابراهيم صنع الله، جمال محجوب، عيسى مخلوف، بوعلام نصال، صموئيل شمعون.

المصدر: http://al-manshour.org/node/1514



Inscrivez-vous à notre newsletter