قراءة في واقع المنظمات السورية في فرنسا – د. سميرة مبيض

Article  •  Publié sur Souria Houria le 30 octobre 2016

قراءة في واقع المنظمات السورية في فرنسا

د. سميرة مبيض، باحثة وأكاديمية

بعد خمس سنوات على بدء الثورة السورية لا بد من احاطة بواقع المنظمات التي تعنى بالشان السوري في كل انحاء العالم، تمهيداً لأي مبادرات تنسيق و تواصل فيما بينها او توحيد الجهود و الطاقات بعد حالة من التشظي الفعلي و الذي لم يزد الوضع السوري الا ضررا ولم يساهم باي حال من الاحوال بإيصال صوت الحراك السوري المحق للمجتمع الغربي و الدولي. تقدم هذه الدراسة قراءة في في واقع المنظمات التي تعنى بالشأن السوري في فرنسا. تم تجميع البيانات اللازمة لها من الموقع الرسمي لتسجيل المنظمات التابع للحكومة الفرنسية.

تبين وجود 204 منظمة مسجلة لغاية شهر سبتمبر 2016 تتوزع بحسب الاختصاص الى 99 منظمة تهتم بالشأن الاغاثي و 47 تهتم بالشأن الثقافي و 14 تهتم بالشأن السياسي و البقية موزعة بشؤون أخرى كما يرد في الشكل البياني رقم 1. تم التصنيف بناء على كلمات مفتاحية ضمن التعريف عن المنظمة

article_20101009-1

1- الشكل البياني

تبين أن أكبر عدد منظمات تم تأسيسها عام 2012 حيث بلغ عددها 62 منظمة كما هو موضح بالشكل البياني رقم 2 بعد ذلك نلاحظ ثبات نسبي بعدد تأسيس المنظمات في الأعوام اللاحقة بمعد 30 منظمة كل عام و يبدو هذا الثبات مستمراً للعام الحالي حيث بلغ العدد 15 منظمة و ممكن ان يزيد الى نهاية 2016.

2- الشكل البياني

2- الشكل البياني

من المهم الإشارة الى أن التتابع الزمني لإنشاء المنظمات ليس متجانساً بين جميع مجالات اختصاص المنظمات حيث نجد ارتفاع عدد المنظمات التي تعنى بالإغاثة في عام 2012 و لكن تتالي تأسيس منظمات أخرى بهذا المجال لم يستمر بنفس المعدل بعد ذلك رغم أنه بقي مرتفعاً نسبة للمجالات الاختصاص الأخرى في حين أن تأسيس منظمات تعنى بالشأن الثقافي استمر بشكل ثابت نسبياً منذ عام 2011 الى عام 2016 كما يبين الشكل البياني رقم 3.

3- الشكل البياني

3- الشكل البياني

نتيجة هذه الدراسة تم انشاء موقع الجمعيات السورية الفرنسية منذ عام 2014 ووضع تحت تصرف الجميع و هو يضم قاعدة بيانات عن كافة المنظمات التي أعلنت عند انشائها انها معنية بالشأن السوري أخذ بعين الاعتبار المنظمات المسجلة منذ 15 آذار 2011 يحوي الموقع بالإضافة لذلك خارطة التوزع المكاني و الاختصاص العام لكل منظمة.

لزيارة الموقع

بعض الصور التوضيحية عن الموقع

صفحة التعريف

صفحة التعريف

مثال عن قواعد البيانات

مثال عن قواعد البيانات

التوزع المكاني للجمعيات لعام 2014

التوزع المكاني للجمعيات لعام 2014

تقدر نسبة المنظمات الفاعلة بحوالي 30 بالمئة من المنظمات المسجلة رسمياً في فرنسا، على اعتبار وجود موقع تواصل عام للمنظمة تنشر عبره نشاطاتها ونتائج عملها هو الحد الأدنى لمقياس فاعليتها لكن هذه المقياس يبقى قابلاً للتغيير بحسب معطيات التحديث.

سيكون من المفيد التأسيس لمبادرات تسعى للتنسيق و التواصل و توحيد جهود المنظمات السورية التي تعنى بالشأن السوري في فرنسا بمواجهة الحالة الاستثنائية للوضع السوري مما سيسمح بتقديم صوت فاعل داعم للثورة السورية من بلاد المغترب. لا يعني ذلك انصهار هذه المنظمات فكل منها تحمل هوية فريدة و مجال تأثير محدد لكن جمعها ضمن اطار سوري واسع سيكون إضافة هامة لكل منها و لا يوجد من حيث المبدأ أي عائق لمن كان هدفه العمل لخدمة السوريين في المهجر و الوطن الأم لكن الأمر يحتاج الى العمل على إيجاد أسس رؤية جامعة لمستقبل سوريا و هو هدف الجميع و سبيلهم لإنقاذ الهوية السورية من الاندثار.

 

بعض المقترحات العملية :
– التأسيس لمبادرات تسعى للتنسيق والتواصل و توحيد جهود المنظمات السورية
– إقامة سلسلة حوارات تبلور قناعة السوريين بأهمية هذه الخطوة ومعالجة معوقات التعاون
– تشكيل اتحاد المنظمات المعنية بالشأن السوري في كل بلد
– تقديم طلب رسمي للحكومة المستضيفة موقّع من المنظمات الفاعلة بتقديم مركز مناسب لنشاطات المنظمات السورية
– من الناحية العملية يكون المركز مخصص لفئة من المنظمات يوم واحد في الأسبوع لتنظيم وإطلاق مشاريعها المشتركة