يسقط يسقط حكم المرشد هاكم هاكم حكم العسكر؟- سليم البيك

Article  •  Publié sur Souria Houria le 31 juillet 2013

من الآخر، من الذي يحكم مصرالآن؟ هل يعود العسكر للحكم بعد تجربة ‘المجلس العسكري’ سيئة الذكر؟ جماعة الإخوان كانت في طريقها لإقامة حكم فاشي مختصِراً الدولة ومَرافقها ومؤسساتها بالجماعة، ومختصراً الجماعة بمرشدها. اليوم بعد أن استكمل المصريون ثورتهم على نظام مبارك الأمني (أخو الشلّيتة)، وواصلوها في وجه المجلس العسكري، واستمروا بها في وجه حكم الإخوان، ها هو قسم كبير منهم يرهن البلد للعسكر ثانية. القوة الضاربة (وبالتالي المرشّحة للحكم) في هذه البلد الكبرى هو الجيش إذن، مختصَراً بالسيسي!
للشعب، أي شعب، الحق في الثورة دون إبداء أي مبررات، وعادة ما تتأخر الشعوب في ثوراتها بالمناسبة، وعادة ما تطول هذه الثورات، لكن كيف لثورة عظيمة كالتي بدأت في 25 يناير أن تنقل في مرحلة من مراحلها الحكمَ من الإخوان إلى العسكر الذي حكم فترة انتقالية لعن بها سنسفيل الثوّار فهتف في وجهه المصريون ‘يسقط يسقط حكم العسكر’، العسكر الذي اعتقل لا أقول صحافيين، بل شبابا مدوّنين أبدوا آراءهم بالعسكر وحكمه عبر المدوّنات وتويتر وغيرها. كيف يمكن لبلد أن تنتقل من فاشية لأخرى بهذه البساطة؟
القنوات المصرية الأكثر متابعة وتأثيراً انخرطت في الترويج لهذه الفاشية الجديدة (وقناتا العربية والميادين قامتا بالواجب كذلك!)، بل وأصبحت صانعة له في حال من الأحوال، لا ناقلة لأخباره أو متفاعلة معها ومحلّلة إياها. التجييش الذي نشاهده على هذه القنوات ضد الإخوان المسلمين وتظاهرات رابعة العدوية يوحي بحالة حرب قد يخوضها الجيش مع أطراف أجنبية، غازية، لا مع تجمّعات مصرية لها رأي سياسي مختلف أو حتى نقيض.
شخصياً، أنا ضد الإخوان، فرحتُ لاستمرارية الثورة المصرية التي حصلت في 30 يونيو، فرحت بإسقاط نظام الإخوان. وإن تجادلتُ مع أي منهم بأي من المواضيع سيجدون فيّ كل الأسباب الضرورية والكافية لتكفيري وبضمير مرتاح آخر رياحة، إن صدفَ أن وُجد. لكني لن أتفهّم أن يثور شعب على الإخوان ليمسك الجيشُ بكل مفاصل البلد. لن أتصالح مع حكم العسكر، أي عسكر، ومن الآخر.
ما لا أفهمه هو الحقد الذي نشاهده على قنوات التحريض عينها، والممارس على الإخوان (وقد مارست تحريضاً آخر على اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في مصر)، الإخوان يا سادة من صلب شعبكم، من مكوّنات مجتمعكم، أحببتم ذلك أم لم تحبوه. لا يمكن أن تحرّضوا الجيش (لا يحتاج تحريضاً في الحقيقة) على تهديد جماعة سياسية في بلدكم بالقتل (وفعلاً قتل الجيشُ العديد منهم) لأنهم حكموا سنة ظهرت فيها بوادر فاشيتهم، لا يمكن أن تحرّض هذه القنوات الشعبَ على الإخوان بهذا الشكل الذي يمكن تقبّله تماماً إن مارست الإخوان لأسبوع ما يمارسه النظام السوري على السوريين والفلسطينيين لسنتين ونصف، لكن شتّان بينهما.
هل أضطر، كي أنتقد العسكر في مصر، لأن أذكّر بأني سعيد بإسقاط حكم الإخوان؟ ربّما، لكني بالمقابل لن أكون سعيداً بأن يحل محله حكم عسكري يكون بالضرورة قمعياً. وفوق ذلك الإخوان هي الطرف المستضعَف الآن، وعلى النقيض منه هنالك الجيش (ونادي معجَبيه) من جهة، وهنالك شعب وقواه الثورية من جهة أخرى، شعبٌ أرجوه أن لا يتخلى عن اليقين بأنه القوة الوحيدة العظمى في هذه البلد وأن حكم العسكر لن يقلّ سوءاً عن حكم الإخوان، وأن لهؤلاء نصيب في مصر كما لأولئك، ولا يمكن إقصاء أياً من الطرفين.
أكتب ذلك وفي ذهني تلك القنوات المصرية التي تُوسم بالليبرالية والمدنيّة والعلمانية (بني ليبرال وبني مَدَن وبني علمان) وغيرها من المصطلحات وقد فُرّغت من مضامينها، هذه القنوات لم تترك مفردة أو عبارة إلا وطرحتها على الشاشة في التحريض على مواطنين يتشاركونهم الوطن. هل بذلك يكون تيار ما مدنياً، بتفويض العسكر لحكم البلد؟ بنسخة ‘معدّلة’ لقانون طوارئ كان أحد الأسباب الرئيسية لإندلاع ثورة يناير؟ هل يعي متفذلكو التحريض في هذه القنوات بأن مسؤوليتهم عما يحدث لا تقلّ عن مسؤولية قيادات الجيش المصري وقيادات جماعة الإخوان؟
سأضطر مجدّداً للتذكير بأني، والله، لا أطيق الإخوان، وأني أرى بأن لممارساتهم وقياداتهم يعود السبب الأساسي في كل ما يحصل لأبناء هذا التنظيم ومناصريه الآن في رابعة العدوية وغيرها. أذكّر بذلك لأني، وهو الأهم، لن أتفهّم أبداً تبرير إعلام – يفترض أن يكون مدنياً – لترهيب أبناء التنظيم ومناصريه وقتلهم من قبل العسكر الذي إن حكم يحكم بحجّة السلاح ويثبّت حكمه بقوّة هذا السلاح. وللعسكر في هذا الكون تاريخ غير مبشّر مع حرية الإعلام والصحافية.
قبل أسبوعين قلت لصديق بأن ما حصل في 30 يونيو ليس انقلاباً بعد، هذه الـ ‘بعد’ لا تزال تلوح بالأفق، أتمنى أن تزول ليكون ما شاهدناه ثورة انتزع شعبٌ عظيم فيها الحكم من الإخوان، ولن يسلّمه للعسكر. قليل من الأمل يفرح قلب الإنسان.

اعتراف سريع

خسرت أصدقاء لي بسبب موقفي المؤيد للثورة السورية، القسم الآخر منهم خسرته بسبب موقفي المؤيد لإسقاط الإخوان، القلّة القليلة الباقية سأقضي عليها بسبب موقفي المدوّن أعلاه. والعوض ع الله.

منشغلون لبؤسنا عن السوريين

في انشغال الإعلام العربي- وبالتالي الشعوب العربية، يا لبؤسنا- بالأحداث في مصر من جهة، و بمسلسلات وبرامج شهر رمضان من جهة أخرى، انشغل النظام السوري بدوره في تكثيف عمليات القتل بشتى أشكاله وأساليبه، وهذه أكثر ما يمكن أن تصلها أي انتهازية من بشاعة: أن ينتهز أحدهم فرصة يغفل بها الآخرون عنه فيسارع ويلحق أكبر عملية قتل يمكن أن يرتكبها.
أرقام بسيطة تحكي ذلك وقد عرضتها أكثر من قناة عربية من بينها ‘العربية’ – عبر تقاريرها. سأنقلها كما هي: الحصيلة منذ بدء رمضان حسب الشبكة السورية 1262 شهيداً، بمعدّل 91 في اليوم الواحد، و4 شهداء كل ساعة، من بينهم 847 مدنياً، 107 طفلاً، 1100 سيدة. وذلك حتى تاريخ 26 من هذا الشهر. اليوم، وحسب معدّل القصف والقتل المتسارع قد تكون هذه الأرقام مضاعفة.
لا أعرف كيف يمكن المرور بسهولة أمام هذه الأرقام، ونحن نتكلّم عن أناس أفراد كان لكل منهم حياة كأي منّا. هذه أرقام مرعبة توحي بحرب إبادة على هذا الشعب، هل يقع جزء من اللوم على الإعلام العربي الذي انشغل بالأحداث في مصر فوجدها النظام السوري فرصته لتكثيف حربه؟ بالتأكيد. يمكن للإعلام اليوم أن يساهم بقوّة في تحديد سياسات دولة أو تحرّكات جيش، فكيف بالنظام السوري الذي يعي أن الإعلام إحدى معاركه.
الشعب السوري الذي بات محاصَراً بين النظام من جهة ومشتقّات تنظيم القاعدة من جهة ثانية -دون أن أساوي بينهما- والذي تلاعبت بدمائه دول تلحق مصالحها، من روسيا إلى أميركا مروراً بإيران، لم تجد له القنوات العربية مساحةً مناسبة في نشراتها الإخبارية خلال الأسابيع الماضية. البث المباشر من ساحات مصر والتعامل الاستعراضي للفريق السيسي -المادة الإعلامية الممتازة- مع المصريين حال دون أن تجد هذه الأرقام وهؤلاء الضحايا من يحكي عنهم، فكانت فرصة سانحة لن يتوه عنها نظام كنظام الأسد.
قبل أيام سألتْ مذيعة على قناة الميادين أحد ضيوفها، بما بدا أنها زلّة لسان، عمّا إذا كانت الأحداث في مصر والتركيز عليها إعلامياً تصبّ في مصلحة النظام السوري (ضمنياً: في تكثيف عمليات القتل). الضيف لملم الموضوع وطعج عنق السؤال وفلسف الإجابة فتاهت زلّة اللسان، (بفهمو ع بعض منيح).

التخابر مع حماس؟

بالعودة للموضوع المصري – وكأننا خرجنا منه – وليس ببعيد عن التحريض المتواصل في قنوات مصرية رئيسية، كيف يمكن أن يتم اتهام محمد مرسي بالتخابر مع حركة حماس؟ حاولت ولم أستطع فهم هذه التهمة، هل ‘حماس′ عدو للنظام المصري الجديد؟ لكن ماذا عن الأحزاب الإسرائيلية، أو الدولة الإسرائيلية ذاتها؟ أليس هنالك من تهمة التخابر مع أحدهم؟ يا أخي فليعتبروا حركة حماس ‘الليكود’ أو ‘كاديما’ فلا يكون التخابر معها مهدّداً للأمن القومي. لا فعلاً ليست هذه بمزحة، تهمتهم المزحة، وسمجة بالمناسبة.
التعليق الأنسب لذلك كان ما كتبه عزمي بشارة عبر تويتر: التخابر مع حماس تهمة في إسرائيل فقط.
لو أن المشكلة توقّفت عند حدود سلوكيات عبثية لنظام عسكري جديد لسكتنا، لكنها ممنهجة عبر كتائب الإعلام المصري، قنوات التحريض عينها وقد تحوّلت لناطقة إعلامية باسم الجيش او مدبّرة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، مع شعور مفرط بأن الجيش، وفقط الجيش، هو القوة العظمى. هنالك في مصر شعبٌ يا بابا، الشعب هو القوة العظمى، والأمل كل الأمل في هذا الشعب. لأنه إذا الشعب يوماً أراد الحياة (مش الجيش يا عيوني) فلا بدّ أن الخ الخ.